أين تجد أفضل مواقع الغوص في مصر؟

بفضل الشعاب المرجانية، والمناظر المختلفة التي توجد في أعماق البحر، يرغب الكثيرون في تجربة الغوص ، وربما التقاط الصور المميزة أيضًا وسط هذه المناظر. فإذا كنت تتساءل عن أفضل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها للحصول على هذه الفرصة، تابع قراءة المقال

  • شرم الشيخ
  • دهب
  • مرسى علم
  • الغردقة
  • سفاجا

يشتهر البحر الأحمر بتنوعه الحيوي المذهل ومناظره الخلابة، وتساعد الشعاب المرجانية في مواجهة ارتفاع درجات حرارة البحر، لذا فهو أكثر وجهات الغوص شعبية في الشرق الأوسط.

ويقع على طول البحر الأحمر العديد من المدن الساحية، التي توفر كل منها مواقع مختلفة للغطس وأيضًا الغوص

شرم الشيخ

تعد سفينة الشحن الغارقة ثيستلجورم في الحرب العالمية الثانية واحدة من أشهر معالم الغوص في البحر الأحمر، ويذهب السياح سنويًا إلى مواقع الغطس في شرم الشيخ قاصدين زيارتها. بالإضافة إلى الشعاب المرجانية والمياه الصافية التي تتميز بها أيضًا تلك المدينة في أماكن مثل شعاب جاكسون، ومحمية رأس محمد.

دهب

تشتهر مدينة دهب الواقعة على بعد 100 كيلومتر شمال شرم الشيخ بالمياه الزرقاء الصافية التي أشاد بها الغواصين من مختلف الأنحاء، ويعد أفضل أماكن الغطس بها: الثري بولز، وهي عبارة عن 3 مسابح طبيعية وسط المياه، ورأس أبو جلوم الغنية بالشعاب المرجانية النادرة، والكانيون التي تتميز بالاسماك الملونة، وتوجد بالقرب من طابا.
وتضم دهب أيضًا الـ  بلو هول  وهو واحد من أكثر أماكن الغوص خطرًا، حتى بالنسبة لأكثر الغواصين احترافًا، لكن لا يزال يذهب إليه عشاق المغامرة إلى الآن، رغم كل التحذيرات.

مرسى علم

يوجد بمرسى علم الكثير من مواقع الغوص الفريدة، مثل شعاب الفينستون التي تتيح السباحة مع سمك رأس المطرقة، وأسماك القرش الأبيض، وغير ذلك من الأسماك المميزة. وأيضًا أبو دباب التي تتميز بالسلاحف البحرية، وشعاب ديدالوس، التي تضم أربعة أماكن للغطس، وبيت الدلافين الذي يضم مجوعات من الدلافين التي تعيش وسط الشعاب المرجانية.

الغردقة

يوجد بهذه المدينة أيضًا العديد من مواقع الغطس المميزة، مثل جزيرة الجفتون التي تضم أسماك التونة والبراكودا، وجزيرة أبو منقار التي توجد بالجونة التابعة للغردقة، وجزيرة أبو رمادا التي تضم الشعاب المرجانية والسماك الملونة. وجزيرة مجاويش التي تحتوي على الأسماك النادرة، وجزيرة شدوان، وجزيرة الفنادير، اللذان يعتبرا من أشهر معالم الغوص في الغردقة.

سفاجا

يوجد بها مركز دايفينج الفلامينكو الذي يقع على طريق القصير، ومركز سوبكس دايفينج، ومركز البحر الأحمر للسباحة والغوص، ومركز روكي فالي للسفاري والغوص، شمال القصير، ومركز مارينا دايفرز على طريق القصير.

ما هو أنسب وقت لممارسة الغوص؟

يمكن ممارسة الغوص على مدار السنة، لكن يعد الوقت الأفضل هو من شهر أكتوبر إلى شهر يناير، وذلك لأن أسمالك القرش تظهر بدءًا من مايو إلى يوليو، كما تظهر أسماك رأس المطرقة من يونيو إلى سبتمبر. وكذلك للحصول على أفضل رؤية للشعاب المرجانية، يوصي الخبراء بتجنب ذروة أشهر الصيف والشتاء.

User Avatar

كاتبة ومحررت للمحتوى السياحى