معاك طفل في السفر.. خطوات لتجنب “زنه”

نصائح للسفر بطفل

عادة ما تكون الرحلات لمسافات بعيدة مملة ومتعبة، خصوصًا في أوقات المواسم، وما يجعلها مرهق أكثر هو وجود طفل بصحبتك مما سيصيبك بتوتر أكثر وخوف عليه وخوف من “زنه” طوال مدة السفر، لذا في هذا المقال سنطرح لك عدة نصائح تحافظ على هدوء طفلك طوال الرحلة.

مراعاة روتين طفلك

عند تحديد وقت السفر راعي روتين طفلك فيما يخص وقت النوم، وقت القيلولة، وجبات الطعام، فذلك سيساعد كثيرًا في رحلة أفضل، كذلك يفضل حجز الرحلات الجوية التي تتوافق مع ساعات نوم طفلك، وإذا اضططرت لرحلة في وقت متأخر فتأكد من حصوله على النوم الكافي قبل التوجه للمطار.
طفل في الطائرة
طفل في الطائرة

احرص على جعلهم يشاركونك التخطيط

شارك اطفالك دائمًا في التخطيط لقضاء الإجازة واختيار المكان، وساعدهم في حزم حقائبهم، فشعورهم بالمسؤلية والاختيار سيجعلهم أكثر تحمسًا للرحلة.

تحدث معهم عن خطة الرحلة

في أثناء مشاركتهم بالتخطيط للعطلة تذكر أن تشرح لهم خطوات تسجيل الوصول، الصعود، والوجبات والترفيه، وما يمكن أن تواجهكم من مشكلات وكيف ستحل، وتذكر أن تناقشهم في كل ذلك طوال الرحلة.
طفل
طفل

حقيبة الظهر هي الحل

فحقيبة الظهر ستجعل كلتا يداك حرتين مما سيساعدك أكثر في التحرك، واحرص على أن تحوي الحقيبة الوجبات الخفيفة وعصير طفلك المفضل والألعاب وكل ما تريد أن يكون في متناول يدك.

اشغله بالألعاب والقصص

قم بتعبئة ألعابهم المفضلة وفاجئهم بها في الطائرة، أو أعطهم كتاب جديد أثناء الرحلة، مما سيخفف التوتر ويجعلهم أكثر هدوءا طوال الرحلة.
شنطة مفأجات
شنطة مفأجات

اشغله بالمفاجأت

قبل الرحلة اشتري مجموعة من الألعاب ولفها، واعطيه كل فترة هدية وأنت على متن الطائرة، مما سيجعله ملهوفًأ للقادم وينشغل عن ملل الرحلة الطويلة.

التجول على متن الطائرة

الطيران بالنسبة لطفلك مغامرة جديدة، لذا عليك اصطحابه للتجول عبر المرور في الطائرة، فذلك سيجعله أكثر ثباتًا في الحركة ولا يزعجك لأنه بالفعل يعرف أنه مسموح له الحركة معك.
داخل الطائرة
داخل الطائرة

لا تنسى الجهاز اللوحي والسماعات

أكثر ما يشغل أطفال هذا الجيل هو التكنولوجيا وأفلام الكارتون لذلك لا تنس تحميل الكارتون والألعاب المفضلة له، واحضر له سماعات الرأس حتي لا تزعج الآخرين بنشاط طفلك..
الجهاز اللوحي
الجهاز اللوحي